بسم الله الرحمن الرحيم كل عام وأنتم بالف خير ومع بداية انطلاقة عامنا الجديد جعله الله عام خير وتفوق نرحب بالجميع ونرجوا الإستفادة من الموقع محبكم جوال التواصل مع اولياء الامور : 0531176472 الأستاذ علي الزهراني *******

الأربعاء، نوفمبر 10، 2010

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الطفل- ملف شامل

اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه عند الطفل- ملف شامل

الكاتب Administrator

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder،ADHD، هو اضطراب شائع لدى الأطفال في سن المدرسة، ويعاني منه حوالي 7% من طلاب المرحلة الابتدائية، لكن الكثيرين لا يدركون أنه اضطراب، ويتم التعامل مع الطفل على أساس انه شقي مما يزيد الطين بلة.

ويترك أثره السلبي على الطفل نفسه وعلى أسرته من نواح متعددة ويجعل حياتهم صعبة للغاية في كثير من الأحيان. وكون هذه الحالة اضطراباً، فمن الممكن مساعدة الطفل على اجتيازها والتغلب عليها بطرق متعددة علاجية أو تدريبية.

  اكمل في قراءة المزيد

هذا النوع من الاضطراب، كما هو واضح من اسمه، يؤثر في حركة وتركيز الطفل بصورة مرضية محددة:

ـ وجود حركة زائدة عند الطفل مقارنة بأقرانه والأطفال من نفس العمر.

ـ وجود حالة من تشتت أو ضعف الانتباه وعدم القدرة على التركيز على شيء محدد لفترة كافية لإنجازه.

ـ وجود حالة اندفاع وتعجل لدى الطفل في تصرفه وذلك يجعله يتصرف قبل أن يفكر.

ـ كما أن كل هذه الأعراض مجتمعة أو متفرقة تؤثر على أداء الطفل ونمو مهارته في حياته المنزلية، المدرسية والاجتماعية.

ويضيف د. المديفر أن اضطراب ADHD حالة عضوية المنشأ والأغلب أن هناك مناطق في الدماغ قد تأخر نموها قليلا، الامر الذي يقود الى عجز الطفل عن التحكم في بعض تصرفاته. وهناك أبحاث كثيرة تدل على أن له علاقة بالوراثة بشكل أو بآخر، وأن له علاقة بتلوث البيئة وصعوبات الولادة أيضا.

* الطفل والأسرة: تأثيرات هذا الاضطراب على الطفل تقود الى عدد من الامور:

ـ الفشل الاجتماعي: إذ يصعب على الطفل إقامة علاقات بسبب حركته واندفاعه وكذلك يشتهر بأنه طفل شقي مما يجعله يعامل بقسوة أكثر من غيره.

ـ الفشل العلمي: إذ يتدنَّى تحصيله لصعوبة التركيز وكثرة الحركة وقد يترك المدرسة مبكرا.

ـ الإصابات الجسدية المتعددة: بسبب الحركة الكثيرة وتعرضه للسقوط.

ـ تدني الثقة بالنفس: بسبب سوء المعاملة من قبل الآخرين وكثرة نقده والتذمر منه.

ـ المخدرات والمشاكل المصاحبة لها: مثل سلوكات غير مقبولة بسبب الاندفاع وصعوبة التفكير قبل التصرف.

كما أن هناك آثاراً على الأسرة، فالوالدان تحديدا يشعران بالحرج من هذا الطفل وصعوبة تربيته بل ويحبطان في كثير من الأحيان بسبب ذلك، مما يؤدي إلى نوع من الحرمان الاجتماعي بانعزال الأسرة بسبب إحراج طفلها لها، وكذلك قد يكون هناك غضب بين الزوجين بسبب صعوبة السيطرة على الطفل. ولوحظ أن نسب المشاكل الزوجية والأسرية أكثر لدى أهالي هؤلاء الأطفال.

ومن الصعوبات الأخرى المصاحبة، يذكر د. المديفر أن هذا الاضطراب من النادر وجوده بشكل منفرد عن اضطرابات مصاحبة، مما يؤكد أهمية معالجتها مع معالجة هذا الاضطراب وتشمل هذه الصعوبات لائحة طويلة من أهمها: صعوبات التعلم، القلق والاكتئاب لدى الطفل، تأخر النطق وربما نقص الذكاء.

وفي مرحلة متأخرة تتشكل اضطرابات أخرى مثل السلوك العنيف وربما الإجرامي، اهتزاز الثقة بالنفس، والوقوع في إشكالات متعددة.

التشخيص والعلاج

لا بد من التشخيص على يد متخصص في طب نفس الأطفال ويجب عدم الاكتفاء بطبيب أطفال عام أو حتى متخصص في أعصاب الأطفال لأن هذا الاضطراب مصنف ومقنن من قبل الأطباء النفسيين المتخصصين في طب نفس الأطفال وهم المدربون على ذلك.

أما العلاج فهو تدخل فريق متكامل بقدر المستطاع، لكن لابد من وجود الطبيب النفسي كأساس لهذا الفريق. تشمل التدخلات العلاجية علاجات دوائية، سلوكية، تدريب الوالدين، تقنيات حديثة تأهيلية، مساندة تعليمية، تدخل علاجي للاضطرابات المصاحبة بحسب وجودها.

ما ينبغي على المعلم معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
الطفل الذي يزعج الصف باستمرار ونادراً ما يكمل تمارين الصف أو الواجبات قد لا ينوي / يتعمد أن يكون (متعباً / مجهداً / مضايقاً) ولكن قد تبدو عليه علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كذلك الطالب الذي يسرح كثيراً أو لا يرد على توجيهاتك، قد تكون هذه التصرفات منه هي من سمات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديه .

وهذا الاضطراب يسبب الاندفاعية وصعوبات الانتباه وأحياناً يتسبب في نشاط زائد .

وأفضل طريقة لمساعدة هؤلاء الأطفال (كغيرهم ممن لديهم احتياجات خاصة) هو عندما يفهم المدرس المشكلة الخاصة بالطالب ويجري بعض التعديلات في المنهج وترتيب الصف، لا يتوجب على المعلم العمل بمفرده بل كجزء من فريق عمل متكامل يشمل الإداريين، تربويين للتعليم الخاص، أخصائي نفسي، أطباء، والأهل كذلك .

- التعرف على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
- الأدوية في المدرسة
- أسرار المدارس الناجحة
- استراتيجيات في الفصل
- استراتيجيات لمساعدة الطالب
- التعامل مع الطفل وإدارة التصرفات
- الاختبارات
- الرياضيات
- توجيهات عامه
- السلوك والتصرف
- شيء نفكر فيه

التعرف على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

العديد من الطلبة لا يتم التعرف على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عندهم إلى وقت دخولهم المدرسة. فاندفاعيتهم وعدم تركيزهم وحركتهم الزائدة هي الأعراض الأكثر وضوحاً، وينبغي في هذه الحالة نصح الأهل بالكشف على طفلهم للتأكد ما إذا كان يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو أية صعوبات تعلم أخرى .

من مظاهر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

عدم الإنصات، إعطاء الانطباع بعدم معرفة ما يدور حولهم في الفصل، الملل، عدم القدرة على التركيز على ما هو مهم، التشتت وصعوبة أو عدم استعداد للتنقل من موضوع لآخر، العناد، عدم انتظار الدور والإجابة دون إذن. جميعها قد تكون إشارات لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وإذا شككت بأن تصرفات أحد الطلبة قد يكون سببه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو صعوبة أخرى دوّن في مذكرة التصرفات المحددة التي تظنها دليلاً أو إشارة. مثلاً كم مرة يترك الطالب مقعده أو لا ينهي عمله.

يمكنك اللجوء إلى طرق تعلم مخصصة أو مختلفة قد تحد من المشاكل والمصاعب حتى قبل تشخيص الحالة بشكل رسمي.

عوامل تتسبب في الظاهرة :

هناك عوامل أخرى قد تسبب تصرفات أو علامات تشبه أعراض وسمات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه منها: سوء المعاملة والإهمال، المخدرات، الحرمان، بيئة محدودة منعت تعلم الطفل أو غير منظمة في المنزل والعديد من المشاكل النمائية والاضطرابات النفسية.

لذلك يحسن أن تتصل بولي أمر الطالب في بداية ظهور المشاكل مع الطالب، فقد يكون عنده معلومات تفسر تصرفات الطالب أو ينبهك إلى عوامل أخرى تؤثر عليه .

الأدوية في المدرسة :

60% إلى 90% من الطلاب الذين يعانون من هذا الاضطراب يعطون نوعاً أو آخر من الأدوية ويجب في هذه الحالة التأكد من معرفة الأعراض الجانبية التي قد تسببها تلك الأدوية ومتى يأخذها الطالب ولاحظ أن الجرعة المناسبة يجب أن لا تسبب الخمول أو النعاس، بل يمكن للطالب التركيز على عمله دون تشتت. فالعقاقير تساعد على التقليل من حدة النشاط الزائد وتحسن التركيز ولكنها لا تحل المشاكل الأكاديمية التي يواجهها الطفل. بل هي أداة تمكنك من استخدام وسائل/ طرق أخرى لمساعدة الطالب.

ولا يجب على الطالب تناول الأدوية دون إشراف، كما يجب تنبيه كل المعلمين لمراقبة الطالب ومتابعة حالته بسبب إمكانية حدوث أعراض جانبية أو مشاكل صحية محتملة.

أسرار المدارس الناجحة :

المدارس الأكثر نجاحاً في مساعدة طلبة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يتأكدون أن الخطة الفردية الموضوعة تأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية / الفوارق بين الطلبة عند تقييمها. وفي هذه المدارس يعمل فريق عمل على تطبيق تقنيات وتعديلات تناسب قدرات وطرق تعلم كل طالب على حدة .

أيضاً يعملون كشركاء للأهل لوضع وتحقيق أهداف معينة ضمن خطة عمل مشتركة مع ضرورة التواصل ومتابعة التطورات أو المشاكل التي تحدث.

ويجب عدم عزل الطالب عن غيره مع وضع برامج تحفيز تختلف في بساطتها أو تعقيدها مثل نظام نقاط أو " التصرف الهدف اليومي " واستخدام الألعاب كجزء من استراتيجية التعلم و( التدريب على) مهارات اجتماعية عن طريق وضع مجموعات صغيرة ليتعلم الطفل قراءة المواقف وتعابير غيره.

العديد من المدارس تستخدم القوائم والجداول لمساعدة أو مساندة مدرس الصف والأخصائي لتحقيق التواصل مع ولي الأمر. وهنا نقول أن المدرسة قد تتفق مع الأهل على مكافأة الطالب بناءً على تصرفاته في المدرسة من باب التعاون بين البيت والمدرسة.

استراتيجيات في الفصل :

لست مضطراً لانتظار تشخيص رسمي وإنما بإمكانك البدء بالعمل بهذه الاقتراحات (ووضع خطة تشتمل النقاط التالية) حيث تجدها مناسبةً فقد تساعد أي طالب يعاني من مشاكل في التركيز، التشتت أو النشاط الزائد :

- التعديل في ترتيب المقاعد في الفصل .

- طريقة إلقاء الدرس .

- الواجبات .

- أساليب الامتحانات

- أسلوب إدارة الصف .

- يجب توضيح التوقعات وقوانين المدرسة / الصف لهم .

- تصميم المهام / الأهداف الأكاديمية بطريقة واضحة وسهلة .

- تجزئة الأعمال إلى خطوات صغيرة ووحدات أقل تعقيداً .

- دمج التعزيزات لكل خطوة يتمها الطالب .

- إعطاء وقت أكثر خاصة عند الامتحانات .

وجد بعض المعلمين أن وضع فرق عمل أو تقسيم الفصل وسيلة جيدة لتشجيع الطلبة ومساعدتهم على التركيز على ما هو مطلوب.

استراتيجيات لمساعدة الطالب :

لا توجد خطة واحدة أو طريقة أو ترتيب أفضل من غيرها مع الجميع وذلك لأنه لا يوجد طفلان يعانيان من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تتطابق عندهما الأعراض تماماً، فكل طفل مميز وكل طفل تظهر عليه أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل يختلف قليلاً عن غيره ولذلك يمكن مساعدة الأطفال كل حسب حالته عن طريق ما يأتي:

- وضع مكتب الطالب عند مقدمة الفصل أو بالقرب من المدرس.

- الحرص على إبقاء التواصل البصري .

- استخدام الإشارات لتوضيح نقط معينة .

- إزالة الوسائل والأدوات الزائدة في وقت حل المسائل وكل ما قد يلفت نظر الطالب .

- اطلب من الطالب (أو الفصل بكامله لعدم التفرقة) بإدخال الأدوات إلى حقائبهم عند عدم استخدامها .

- تحديد مكان لوضع أدوات الفصل والكتب .

- قد يحتاج الطلبة إلى توجيه شفوي ومرئي.

- تمهيد التغيرات أو التنقل من نشاط إلى آخر .

- عند السؤال: الفظ اسم الطالب ثم انتظر عدة ثوانٍ ثم اسأل السؤال بطريقة مختصرة واضحة .

- تنويع أساليب التدريس أو إدخال أنشطة إلى المادة يجعلها أكثر إثارة .

- تعديل نوع التمارين المطلوبة أو الواجبات أو حتى لون الأوراق المستخدمة .

التعامل مع الطفل وإدارة التصرفات:

الأطفال الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يستجيبون بشكل جيد للمكافأة التي تعطى على التصرفات الجيدة لتعزيزها .

- من الممكن إيجاد ووضع نظام نقاط حيث يكسب الطلبة عدداً من النقاط عند التزامهم بقاعدة معينة ويفقدونها عند عدم التزامهم بها. كذلك قد تجد أن استخدام الملصقات أو اللوحات مجدٍ عند الطلبة الأصغر سناً .

- ركز على عدد قليل من التصرفات في وقت واحد وضعها في خطة تعديل السلوك. قد يستطيع بعض الأطفال العمل لتحقيق هدف معين ونيل المكافآت بعد فترة ما (نهاية الأسبوع مثلاً) ولكن البعض الآخر لا يستطيع الصبر فيتوجب علينا اتباع أسلوب مكافأة العمل أو التصرف حال حدوثه .

الاختبارات :

- إعطاء وقت إضافي .

- السماح للطالب بالجلوس في مكان هادي .

- زيادة عدد الاختبارات لتحسين المعدل المتوسط .

- السماح للطالب بإعادة الاختبار أو الإجابة على سؤال تجاوزه دون إجابة .

- إعطاء التوجيهات وقراءتها .

- تدريب الطالب على أخذ الامتحانات (كيف يقرأ السؤال ويجزؤه المراجعة).

- السماح بالإجابة الشفهية.

- توفير نموذج من الاختبار مجزأ إلى أجزاء صغيرة واضحة.

- استخدام أسئلة تكون إجابتها علامة (x -?) واختيار الجواب الصحيح .

- لا تقيِّم الإملاء كجزء من مضمون الإجابة (مثلاً في مادة العلوم ).

- طباعة الأسئلة (لا تكون مكتوبة بخط اليد).


الرياضيات:

- السماح باستخدام الآلة الحاسبة .

- قلل من عدد المسائل في الورقة الواحدة .

- استخدام أوراق ذات (أعمدة / مربعات) بحيث تسهل على الطالب ترتيب الأعداد والخانات.

- إلصاق خط الأعداد على مكتب الطالب.

- قراءة المسائل وتحليلها.

- استخدام الصور أو الرسم البياني.

- توفير بعض الأدوات ليستخدمها الطالب مثل الخرز.

توجيهات عامه :

- استخدام الأوراق الصغيرة أو توضيح/ التأشير على الواجبات في الكتب.

- مساعدة الطالب على تطوير واستخدام قوائم لمراقبة نفسه (قائمة أدوات).

- وضع المسطرة تحت الجملة المقروءة .

- توزيع أوراق العمل كل واحدة على حدة (واحدة تلو الأخرى) .

- استخدام ملف خاص أو دفتر لتدوين الواجبات المنزلية والملاحظات .

- وضع نظام عام للفصل: كيف ندخل بداية اليوم، كيف نسلم الأعمال والواجبات، ما هو مكان الكتب، الأدوات، الأشياء الخاصة للتلاميذ.. الخ.

السلوك والتصرف :

- تحديد وقت في بداية الصباح لتنظيم اليوم الدراسي مع الطالب .

- تعديل ردود الفعل أو الجزاء مثلا: مكافأة الطالب كثير النسيان في حالة عدم نسيانه أدواته بدلاً من عقابه عندما ينسى .

- التقليل قدر الإمكان من العقاب واستخدام التعزيز بدلاً منه .
- تطوير خطط تعديل سلوك ووضعها حسب حالة كل طالب بطريقة إيجابية متواصلة .

- زيادة عدد المرات التي يكافأ فيها الطالب .

- الاتفاق مع الطالب على إشارة أو كلمة تدله على أن تصرفه غير مقبول أو غير مناسب .

- عدم الالتفات للتصرفات التي لا تزعج الصف بشكل كبير .

- تحديد مكان داخل الفصل أو خارجه يمكن للطالب الذهاب إليه لإبعاد نفسه عن باقي الصف وتسمى بمنطقة "الأمان" أو "الهدوء" عند التوتر أو القلق.

- توفير بدائل للعادات أو التصرفات المزعجة غير المقصودة مثلاً الطالب الذي يضرب بالقلم على طاولته باستمرار، نستطيع إعطاءه قطعة إسفنج أو ما شابهها .

- الانتباه لأي تغير في التصرف الذي قد يكون له علاقة بعلاج معين.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه متعدد الأوجه. كثيرا" ما يبدو كاضطراب مختلف من شخص لآخر في سماته وأعراضه، بل قد تختلف سماته وأعراضه في أيام مختلفة عند الشخص نفسه. كما في أغلب الأحيان لا يظهر بمفرده وإنما مصحوباً بمشاكل أخرى عدة مثل صعوبات التعلم، اضطرابات المزاج وغيرها.

لا يوجد حل سهل للتعامل مع هذا الاضطراب سواء في الصف أو المنزل. وفي نهاية المطاف نجاح وفعالية العلاج تعتمد على تعاون المدرسة وولي الأمر واتباعهم أساليب مشتركة، ومعرفة كل منهم ما يكفي للتصرف بالشكل الصحيح مع الطفل ولذلك فمن المهم ملاحظة ما يأتي:

1 - التأكد من أن ما عند الطالب هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فعلاً. ليس من دور المعلم تشخيص الاضطراب ولكنه قد يتساءل عن بعض الأمور مثل: هل تم فحص سمع ونظر الطفل؟ هل تم تشخيص الطفل وعرضه على مختص ذي خبرة؟.

2 - بناء فريق عمل ومصدر دعم ومساندة. ابحث عن شخص ذي خبرة في هذا المجال للمساعدة عند الحاجة كشخص مختص بصعوبات تعلم، أو طبيب أطفال، أوأخصائي نفسي، أو أخصائي اجتماعي.

3 - اعرف حدودك ليس من المخجل طلب العون والمساعدة.

4 - اسأل الطفل عما قد يساعده على التركيز وما الذي يشتت انتباهه: قد يصل الطفل إلى مرحلة يعرف فيها نقاط ضعفه وقوته ولكنه لن يعطيك هذه المعلومات إن لم تسأله. أو قد لا يجيد التعبير فينبغي عليك طرح الأسئلة لتستشف الإجابة.

5 - تذكر أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى النظام. ضع قوائم وجداول تساعدهم وتذكرهم، فهم يحتاجون لمن يذكرهم مع تكرار التذكير.

6 - تذكر الجزء العاطفي من التدريس. فهم يحتاجون مساعدة خاصة لإيجاد متعة التعلم بدلاً من الإحباط.

7 - ضع التعليمات، اكتبها وضعها في مكان واضح للجميع.

8 - كرر التوجيهات، اكتبها على ورق، الفظها.

9 - احرص على التواصل البصري فقد تكفي "نظرة" لجذب انتباه طفل سرحان.

11- اجلس الطفل بالقرب منك.

12- ضع الجدول اليومي للمواد في مكان واضح ولا تغيره إلا بعد لفت نظر الطالب لذلك، فهو يحتاج وقتا ليستعد للانتقال من نشاط لآخر أو قبل حدوث أي تغير في النظام المعتاد وإن كان لا يبدو مهتماً بذلك.

13- حدَ من استخدام الامتحانات ذات الوقت المحدد أو ألغها فلا توجد قيمة أكاديمية مهمة قاطعة في تحديد الوقت.

14- ليكن الهدف نوعية العمل وليس الكمية خاصة بما يخص الواجبات المنزلية وتقييمها.

15- راقب تطور الطفل عن كثب: اجتمع مع الطفل وعبرّ عن رأيك بالنسبة لتقدم مستواه.

16- جزِّء الأعمال أو المهام الطويلة أو المعقدة إلى أجزاء وخطوات صغيرة.

17- استمتع بوقتك في الصف: حاول إدخال ما هو جديد في يومك كمدرس -أسلوب جديد، الضحك، الحماس فهذه مؤثرات تزيد من حماس الطفل وتركيزه.

18- احرص على عدم زيادة المؤثرات التي تشتت انتباه الطفل.

19- ابحث وعزز النجاح وإن كان صغيراً حيث يواجه الطفل الفشل بشكل مستمر فيحتاج إلى المعاملة الإيجابية .فالطفل يستفيد من المديح والتشجيع بشكل كبير جداً.

20- الذاكرة والحفظ قد تشكل مشكلة: علمّهم أساليب مختلفة تساعدهم على التذكر والحفظ. مثل استخدام السجع، أو البطاقات، أو القيام بحركات معينة.

21- استخدم التلخيص وعلمهم كيف يؤشر على الجمل المهمة في النص أو يبرزها لاستخلاص النقاط أو المفاهيم المهمة والأساسية.

22- بسّط التوجيهات، بسط الخيارات، بسط اللغة المستخدمة في الشرح.

23- اخبرهم عن تصرفاتهم ففي معظم الأحيان لا يعي الطفل مدى انطباع الآخرين عنه أو أثر تصرفاته وحاول أن يكون ذلك بطريقة إيجابية وأسأل الطفل: "هل تعرف ماذا فعلت لتوك؟ " كيف تعتقد أنه من الممكن صياغة ما قلت بشكل مختلف "؟ "لماذا تعتقد أنه قد ظهر على صديقك الحزن / الغضب عندما فعلتَ / قلتَ ذلك "؟

24- حدد توقعاتك وأهداف الطفل.

25- اعرض المساعدة على الطفل لتعلم المهارات الاجتماعية فقد تكون عنده صعوبة قراءة تعابير الوجه أو علامات أخرى، وقدم النصائح. مثلا: "عند الحديث انظر إلى الشخص الآخر" و" قبل البدء بالحديث اسمح للشخص الآخر بإنهاء حديثه ".

26- درب الطالب إلى طريقة حل التمارين وكيفية التعامل مع الامتحانات.

27- عند الإمكان اجعل الطفل مسؤولاً عن شيء ما.

28- لمساعدة التواصل بين المدرسة وولي الأمر استخدم سجلاً يومياً وحاول قدر المستطاع تدوين كل تقدم أو ملاحظة عن الطفل.

29- مع الأطفال الأكبر سناً، اجعلهم يدونون ويسجلون بأنفسهم الأسئلة التي تدور في أذهانهم، ضع لهم قوائم تساعدهم على تذكير أنفسهم وهكذا ليتعلموا الاعتماد على النفس.

30- الكتابة والخط تشكل صعوبة أحياناً فاسمح باستخدام البدائل مثل الحاسب الآلي، أو تسجيل الإجابات على شريط، أو الإجابات الشفهية.

31- في كل مادة ابحث عن طالب لديه القدرة على المساعدة وخاصة عند الطالب الأكبر سناً فقد يستفيد كثيراً من النقاش مع زميله وهي طريقة جيدة لزيادة عدد الأشخاص الذين يتعامل معهم الطالب.

32- لا تجعل من الطالب حالة " خاصة " وإنما اجعل التعليمات والتوجيهات عامة وللجميع.

33- احرص على التواصل مع ولي الأمر فلا تكون المقابلة فقط عند مناقشة مشكلة ما.

34- احرص على التكرار التكرار التكرار.

35- التمارين الرياضية من أفضل الوسائل التي يمكن دمجها في اليوم الدراسي فهي تتيح الفرصة للتخلص من الطاقة الزائدة لدى الأطفال وتساعد على التركيز، كما تنشط بعض الهرمونات المفيدة وهي ممتعة، فاحرص أن تكون التدريبات ممتعة ليمارس الطفل الرياضة كجزء طبيعي من حياته.

كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

عمل المدرس شاق ومرهق، ويزداد صعوبة عندما يواجه طفلاً يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ونحن نثق بمقدرتك على التعامل معه ولكن لجعل مهمتك أكثر سهولة من المهم أن نذكرك بما يأتي:

1-تثقيف نفسك:

أ - ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .

ب - ما هي طرق العلاج وما هو المتوفر منها .

جـ - ما هو دورك في التشخيص والعلاج كمدرس / كمعلم .
اجعل مطالعاتك تشمل اضطرابات أخرى وصعوبات تعلم واتصل بأقرب مجموعة دعم أو مختصين لتبادل الخبرات .

2 -التواصل والعلاقة الجيدة مع الأهل أو ولي الأمر .

الإدارة الناجحة لهذا الاضطراب هي مهمة جماعية تتطلب فريق عمل وتضامن الجهود. ونذكر بعض الأمثلة لما يمكن أن توفره هذه الجهود:

أ - التقارير الأسبوعية أو اليومية عن تصرفات الطالب ومستواه .

ب - مراقبة الساحة / الملعب للتأكد من أن الطفل لدية علاقات اجتماعية وصداقات في المدرسة .

ج - تنبيه ولي الأمر حالاً عند حدوث أو ملاحظة أي تغير في المستوى أو التصرف لدى الطفل .

3 - تعلم واستخدام طرق لإدارة الفصل وأساليب التوجيه :
- تعلم مبادئ أساسية تساعدك في أسلوبك لتعديل سلوك الطالب في الصف.

- هناك بعض القوانين العامة التي يجب علينا اتباعها عند التعامل مع الطالب في المدرسة أو خارجها نذكرك بها وهي:

أ- استمرارية النظام هو مفتاح مساعدة الطفل:

لا يجيد هؤلاء الأطفال التعامل مع التغيرات وإن كانت إيجابية، ويحتاجون إلى نظام خارجي لإحساسهم بالتشتت والفوضى.

ب- الأطفال لديهم نوعان من الوقت: الكثير أو لا شيء.

عادة يكونون ضعفاء في تنظيم وقتهم وتحتاج لمساعدتهم لتجزئة مهامهم وتدبير وقتهم .

ج- ضعهم في مقدمة الفصل :

لا تدعهم يجلسون في آخر الفصل أو بجانب نافذة بل الأقرب إلى السبورة أو مكان تواجد المعلم .

د- لا تُجلس الطفل في مكان مشترك عندما يحتاج للتركيز.

هـ- استخدم الألوان والأشكال الهندسية لمساعدتهم على التنظيم. مثلاً وضع دائرة بلون معين على كل ما يخص مادة معينة.

و- حاول ملاحظة الفترة الزمنية التي يستطيع الطالب التركيز فيها واعمل على التنويع مثلاً إذا كان الطفل يفقد قدرته على التركيز بعد 7 دقائق حاول ذكر أهم المعلومات خلال هذه الفترة ثم غير النشاط، إذا كنت تتحدث إليهم فقط اجعلهم يكتبون شيئا ذا علاقة بفكرة محددة أو تلخيص أو اكتب على السبورة أو استخدم أداة توضيح للفترة التي تليها وهكذا.

ز- العديد من الأطفال يتعلمون Visual:

اطلب من الطالب تخيل مشهد معين وإعادته (مثل فلم) بدلاً من حفظ كلمات مجردة فقط .

ك- لا تقلق إن كنت تشعر بالإحباط .. كذلك ولي الأمر .. وكذلك الطفل!! لا تأخذ تصرفاته بشكل شخصي أو موجه إليك.

ل- شجع الإبداع.

ليست هناك تعليقات: